• HessaQue

Zanzibar | زنجبار

أسعد الله يومكم بكل خير ،،

بعد مرور ٣ شهور نعود من جديد للكتابة، كان الهدف أن أكتب كل أسبوع ولكن أجبرتني الظروف على الغياب ٣ شهور ، وأجبرني كورونا على العودة إلى الكتابة، نستطيع أن نقول بأنها من إيجابيات كورونا ..

حسناً ، سنطير اليوم إلى إحد أكثر الوجهات التي لا طالما حلمت بزيارتها وهي زنجبار

في البداية دعوني أخبركم كيف بدأت علاقة الحب بيني وبين هذه الجزيرة

مابين عامي ٢٠١٠ و ٢٠١١ ، بدأت بقرأة رواية أميرة عربية ، وهي قصة حياة الأميرة الزنجبارية سالمة بنت سعيد، وصف الأميرة للمزارع و القصور شدني كثيرا، أمسكت بحاسوبي ورحت أبحث عن زنجبار ، في الحقيقة لم اتوقع نهائيا بأنها جزيرة جميلة وتملك شواطئ جميله ، لطالما كنا نسمع [ أغنية عبدالله بالخير - يانا الهوى من زنجبار ] ولكن لم يمر في بالي إطلاقاً بأن أبحث عنها إلا بعد وصف الأميرة ..

بعد عدة سنوات أصبحت زنجبار من الوجهات السياحية الرائجة في الخليج ، ومن الصور ازداد حبي لها، وكنت أطالب عائلتي كثيراً بأن نذهب إليها .. والحمدلله أصبح الحلم واقع في سبتمبر ٢٠١٩ 💛

قبل أن ننطلق في الرحلة ، معلومة تاريخية عن زنجبار:

في عام ١٧٨٤ أصبحت زنجبار جزءًا من عمان

في عام ١٩٦٤ انضمت زنجبار الي جمهورية تنزانيا الاتحادية

موقعها في الخريطة:

بدأت رحلتنا من مطار دبي - وعن طريق فلاي دبي - باتجاه زنجبار ، استغرقت الرحلة قرابة ٦ ساعات ، وصلنا إلي أحد أفضل الفنادق في زنجبار ، وهو فندق جراند حياة في ستون تاون

زاويتي المفضلة في الفندق 🥰

المنطقة المحيطة بالفندق جميلة ، هادئة ، الشوارع نظيفة نوعاً ما

ونلاحظ أيضاً أن العمارة في زنجبار خليط من العمارة الانجليزية و الهندية

في اليوم الأول ذهبنا في جولة في ستون تاون ، وهي المدينة القديمة في زنجبار

سُميت ستون تاون بسبب المنازل التي تم بناءها من قبل التجار العرب والعبيد باستخدام الحجر المحلي

وكانت المدينة مركز لتجارة التوابل والرقيق في القرن ١٩

في عام ٢٠٠٠ تم ادراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي

من ضمن الجولة كان من المفترض أن نزور بيت العجائب (قصر العجائب) - ولكن للأسف كان تحت الصيانة

سُمي بهذا الأسم لأنه كان أول مبنى في زنجبار يعمل بالكهرباء و أيضاً كان أول مبني في شرق أفريقيا يحتوى على مصعد كهربائي، تم بناء هذا القصر عام ١٨٨٣، عن طريق السلطان برغش بن سعيد ، ثاني سلاطين زنجبار [شقيق الأميرة سالمة بنت سعيد] ، وكان القصر وقتها للاستقبال الرسمي و الاحتفالات

لقطات من ستون تاون ...

وبعد جولة المدينة، ذهبنا في جولة إلى جزيرة السجن (جزيرة تشانجو)

سُميت بجزيرة السجن، بعد أن تم بناء سجن كبير فيها عندما كانت زنجبار "محمية بريطانية"، وبعد الانتهاء من بناء السجن، لم يتم استخدامه كسجن نهائياً. وقامت السلطات البريطانية بتحويل السجن إلى مستشفى وحجر صحي للقادمين الي الجزيرة ويبقون فيها لمدة اسبوعين قبل استكمالهم للرحلة خوفاً من انتشار الأمراض

وفي الجزيرة أيضاً هناك سلاحف ألدبرا العملاقة ، كانت مهداة من حكومة سيشيل للجزيرة ، في ١٩١٩ كانت هناك ٤ سلاحف وفي ١٩٥٥ تكاثرت السلاحف و وصل العدد الي ٢٠٠ سلحفاة ، ولكن في الفترة مابين ١٩٥٥ و ١٩٩٠ كثرت سرقة السلاحف حتى أصبح في الجزيرة ٥٠ سلحفاة فقط ، قامت حكومة زنجبار بالتعاون من الجمعية العالمية لحماية الحيوانات بزيادة عدد السلاحف في الجزيرة.

تعتبر سلاحف ألدبرا العملاقة من الحيوانات المهددة بالانقراض حسب تصنيف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أعمار بعض السلاحف الموجودة يصل لـ ١٥٠ و١٦٠ عام

في اليوم الثاني ، كانت جولتنا وسط الطبيعة في جنوب زنجبار وبالتحديد في حديقة جوزاني الوطنية، وهي الحديقة الوطنية الوحيدة في زنجبار، تضم الحديقة العديد من النباتات التي كانت تتواجد في جزيرة زنجبار بالاضافة إلى حيوانات مهددة بالانقراض مثل Red Colobus و Blue Monkey

بعد حديقة جوزاني الوطنية توجهنا إلى محمية القرم

وختمنا الرحلة في حديقة الفراشات

فاصل مع قطوة شيك 😆

في اليوم الثالث ، كانت رحلتنا الى الشمال ، وفي منتصف الرحلة مررنا بمزرعة البهارات

شجرة الكاكاو 😍

شجرة البكسة الأورلانية، وبداخل الثمرة حبيبات تسمى الأناتو

يستخدم كـ ملون للطعام و أيضاً كانوا النساء يستخدمونه كـ "روج / ديرم"

في الحقيقة - لأول مره في حياتي أرى شجرة الأناناس، كنت أظنها مثل الجزر تنبت تحت التراب

كان الطريق إلى الشمال مليء بالمزارع والقرى الصغيرة

وصلنا إلى أحد الشواطئ، ومن حظنا الجميل كان الجو غائم

مركب (زمزم)

وبينما نحنُ نمشى على الشاطئ، صادفت هاتين الفتاتين اللطيفتين، ينتظرن المطر

انظروا إلى فرحة المطر!

والفتاة الثالثة تضع يدها على رأسها خوفاً من يبلل المطر شعرها المجدول

الشاطئ الذي كنا نمشي فيه 💛

وفي رحلة العودة إلي الفندق، أخذنا المرشد السياحي إلى أحد أجمل الشواطئ في الشمال 😍